Remontage du soupape moteur dans culasse
في هدا الموضوع إن شاء الله سنتطرق لموضوع مهم جدا في قسم الصيانة الميكانيكية للعربات دات محرك وهو موضوع إعادة تجميع صمام الهواء و العادم في المحرك .
كما يعرف الجميع عند إعا دة تنضيف للمحرك أو الجزء العلوي خصوصا وجه المحرك (CULASSE) أو إثر عطب في مكونات هدا الأخير نقوم بتجميع هده الصمامات ومن أجل تجميعها لايتم دلك عشوائيا بل طبق قواعد وتوجيهات وجهنا بها أو فرضها علينا الصانع من أجل عمل المحرك في احسن كفائة وعدم ضهور مشاكل أثناء التشغيل أو حتى لن يشتغل معك بعد الإنتهاء من التجميع , فدعونا نبدأ هده المراحل وما قد ينتج عن عدم تركيبك لـهدا الصمام بشكل متقن .
أولا بعد بسم الله الرحمن الرحيم سنعرف عن ماهو صمام الهواء أو العادم ؟
- صمام الهواء/العادم (SOUPAPE D`ADMISSION /D` ECHAPPMENT) هو صمام يتحكم في حقن الهواء لغرفة الإحتراق داخل المحرك و الأخر يتحكم في سحب العادم أثناء الإنفجار/نهاية الضغط .
- ماهى مكزنات الصمام ؟
- GUIDE DU SOUPAPE
- L`ARBRE A CAMES
- COUPELLE
- JOINT DE CAOUTCHOUC
- RESSORT DU SOUPAPE
- CLAVETTE DE SOUPAPE
2. ماهو دور كل جزء على حدى ؟
- SOUPAPE
- L`ARBRE A CAMES
- COUPELLE
- JOINT DE CAOUTCHOUC
- RESSORT DE SOUPAPE
يعمل على إرجاع الصمام لمكانه بعد فتحه ليغلق الغرفة أثناء الإنفجار أو نهاية الضغط بالنسبة لمحركات الديزل و لتحكم في وقت المحرك رباعي الأشواط (4 temps)
- CLAVETTE DE SOUPAPE
3. مادا يحدث إن لم نقم بوضع CLAVETTE أو لم نتأكد من إغلاقها جيدا ؟
LE CLAVETTE DE SOUPAPE هى الجزء أو القطعة الأساسية لمسك الصمام عند عودته فإن لم تكن هنالك CLAVETTE فعند الضغط على الصمام سيدهب دون عودة بتاتا لمكانه ليسقط مباشرة مع أسطوانة المحرك ليبقى في صراع مع الأسطوانة مباشرة, وهدا سيخلف دمار هالك لهده الأسطوانة أو للمحرك عامتا .
بحيث سيخلف تلف تقني كبير للمحرك قد يؤدي لتقب في الأسطوانة و أيضا في كتلة المحرك (BLOC MOTEUR) , مما يكلف ضرر مادي كبير عليك ( كما في الصورة على سبيل المثال) .
4. كيف يمكنني إعادة نجميع الصمامات بعد فتحها ؟
يمكنك إعادة جمعها عن طريق الترتيب المتعارف عليه طبعا لاكن قبل هدا يجب عليك مسح أو تنضيف وجه المحرك المقابل للأسطوانات و أماكن تواحد الصمامات وطبعا كما تدربت أنا شخصيا في فترات التدريب وماهو موجود عالميا من حيث التنضيف بإمكانك تنضيفه عن طريق الورق الخاص بالحك مانسميه نحن باللغة العامية المغربية (كاغيط حرش) ولاكن به أنواع وقياسات وحتى ألوان لكل منها دوره وفي حالتنا غالبا يستعمل الورق الأسود وليس الأصفر لأنه خشن جدا على هده المنطقة وسيخلف تشوه غير واضح بالعين المجردة على المحرك وقياساته المضبوطة وللقياس المناسب بالنسبة لورق الحك المناسب لك بإمكانك إستشارة ميكانيكي مختص أو البحث عبر الإنترنيت .
كان هدا تقرير مفصل ومبسط حول الجزء العلوي للمحرك وبالضبط صمامات الهواء والعادم .
تقرير من طرف صابر اسماعيل "المشرف التقني" لموقع ROUTIER DU MAROC
هام :جميع الحقوق محفوضة . بإمكانك نسخ و نشر الموضوع لتعم الإسنفادة لاكن مع دكر المصدر.
وهدا فيديو تشرح فيه جميع هده المعلومات التي دكرت مسبقا تطبيقيا على المحرك
0 التعليقات:
Enregistrer un commentaire