مرحبا بكم في فضائكم الطرقي كنتم : °°سائقين °° ميكانيكين °° أطر لوجيستيكية °° متدربون °° أو غير دلك نحن رهن إشارتكم
آخر الأخبار

REMONTAGE DU SOUPAPE

                                         Remontage du soupape moteur dans culasse 


في هدا الموضوع إن شاء الله سنتطرق لموضوع مهم جدا في قسم الصيانة الميكانيكية للعربات دات محرك وهو موضوع إعادة تجميع صمام الهواء و العادم في المحرك  .
كما يعرف الجميع عند إعا دة تنضيف للمحرك أو الجزء العلوي خصوصا وجه المحرك (CULASSE) أو إثر عطب في مكونات هدا الأخير نقوم بتجميع هده الصمامات ومن أجل تجميعها لايتم دلك عشوائيا بل طبق قواعد وتوجيهات وجهنا بها أو فرضها علينا الصانع من أجل عمل المحرك في احسن كفائة وعدم ضهور مشاكل أثناء التشغيل أو حتى لن يشتغل معك بعد الإنتهاء من التجميع , فدعونا نبدأ هده المراحل وما قد ينتج عن عدم تركيبك لـهدا الصمام بشكل متقن .

أولا بعد بسم الله الرحمن الرحيم  سنعرف عن ماهو صمام الهواء أو العادم ؟
  • صمام الهواء/العادم (SOUPAPE D`ADMISSION /D` ECHAPPMENT) هو صمام يتحكم في حقن الهواء لغرفة الإحتراق داخل المحرك و الأخر يتحكم في سحب العادم أثناء الإنفجار/نهاية الضغط .
وهدا الأخير يقوم بالعمل من طرف عمود الحدبات (L`ARBRE A CAMES) الدي يضغط على رأس الصمام من طرف حدبة (CAME) التي تقوم بالضغط عليه ليفتح في وجه الأسطوانة .
  1. ماهى مكزنات الصمام ؟ 
من مكونات الصمام أنه يعمل برفقة مجموعة من الأجزاء الميكانيكية  الموازية وهى : 
  • GUIDE DU SOUPAPE
  • L`ARBRE A  CAMES
  • COUPELLE
  • JOINT DE CAOUTCHOUC
  • RESSORT DU SOUPAPE
  •  CLAVETTE DE SOUPAPE
وسوف أقوم بدرج صورة توضح أماكن تواجد هده الأجزاء

    2.  ماهو دور كل جزء على حدى ؟
  • SOUPAPE
دوره هو التحكم في وقت حقن الهواء وإخراج العادم من غرفة الإحتراق
  • L`ARBRE A CAMES
هى من تقوم بإعطاء الأمر لفتح وإغلاق الصمام (SOUPAPE)                                                     



  • COUPELLE
هى قطعة حديدية دائرية  مقعرة الشكل دورها هوعمل ضغط على النابض لتسهيل عملية عودة الصمام لمكانه بعض الفتح وعدم إفلاته للسقوط داخل غرفة الإحتراق .
  • JOINT DE CAOUTCHOUC
هو قطعة بلاستيكية لها قالب حديدي أو نحاسي تمنع مرور الزيت مع الصمام لغرفة الإحتراق (CHAMBRE DE COMBUSTION)
  • RESSORT DE SOUPAPE
هو نابض حديدي له قياس و عدد لفات يختلف من محرك لأخر (إقرأ كتيب الإرشادات التابع لصانع المركبة خصيصا لعربتك)
يعمل على إرجاع الصمام لمكانه بعد فتحه ليغلق الغرفة أثناء الإنفجار أو نهاية الضغط بالنسبة لمحركات الديزل و لتحكم في وقت المحرك رباعي الأشواط (4 temps) 
  • CLAVETTE DE SOUPAPE
هى قطعة دائرية الشكل منقسمة لقطعتين مثل ( COUSSINET PALIER DE LA BIELE DU PISTON) دورها هو قفل النابض و الأسطوانة الأمامية وجعل الصمام يستجيب لعملية الضغط و العودة يكفائة وسرعة مناسبة مع عدم الإفلات من مكانه.

  3. مادا يحدث إن لم نقم بوضع CLAVETTE  أو لم نتأكد من إغلاقها جيدا ؟

LE CLAVETTE DE SOUPAPE  هى الجزء أو القطعة الأساسية لمسك الصمام عند عودته فإن لم تكن هنالك CLAVETTE  فعند الضغط على  الصمام  سيدهب دون عودة بتاتا لمكانه ليسقط مباشرة مع أسطوانة المحرك ليبقى في صراع مع الأسطوانة مباشرة,  وهدا سيخلف دمار هالك لهده الأسطوانة أو للمحرك عامتا .
بحيث سيخلف تلف  تقني كبير للمحرك قد يؤدي لتقب في الأسطوانة و أيضا في كتلة المحرك (BLOC MOTEUR) , مما يكلف ضرر مادي كبير عليك ( كما في الصورة على سبيل المثال) .

  4. كيف يمكنني إعادة نجميع الصمامات بعد فتحها ؟

يمكنك إعادة جمعها عن طريق الترتيب المتعارف عليه طبعا لاكن قبل هدا يجب عليك مسح أو تنضيف وجه المحرك  المقابل للأسطوانات و أماكن تواحد الصمامات وطبعا كما تدربت أنا شخصيا في فترات التدريب وماهو موجود عالميا من حيث التنضيف بإمكانك تنضيفه عن طريق الورق الخاص بالحك مانسميه نحن باللغة العامية المغربية (كاغيط حرش) ولاكن به أنواع وقياسات وحتى ألوان لكل منها دوره وفي حالتنا غالبا يستعمل الورق الأسود وليس الأصفر لأنه خشن جدا على هده المنطقة وسيخلف تشوه غير واضح بالعين المجردة على المحرك وقياساته المضبوطة وللقياس المناسب بالنسبة لورق الحك المناسب لك بإمكانك إستشارة ميكانيكي مختص أو البحث عبر الإنترنيت .

كان هدا تقرير  مفصل ومبسط حول الجزء العلوي للمحرك وبالضبط صمامات الهواء والعادم .
تقرير من طرف صابر اسماعيل "المشرف التقني" لموقع ROUTIER DU MAROC 

 هام :جميع الحقوق محفوضة . بإمكانك نسخ و نشر الموضوع لتعم الإسنفادة لاكن مع دكر المصدر.

وهدا فيديو تشرح فيه جميع هده المعلومات التي دكرت مسبقا تطبيقيا على المحرك

0 التعليقات: