مرحبا بكم في فضائكم الطرقي كنتم : °°سائقين °° ميكانيكين °° أطر لوجيستيكية °° متدربون °° أو غير دلك نحن رهن إشارتكم
آخر الأخبار

علبة السرعات الميكانيكية ؟ أم الأوتوماتيكية ؟

            سنتطرق لبعض أهم الإختلافات  بين علبة السرعات اليدوية  مايعرف ب {الميكانيكية} أو {الأتوماتيكية}


من أهم الأسئلة التي يطرحها مشتري عربة كيفما كانت {سيارة خفيفة , شاحنة , حافلة ...} بطرح سؤال هل علبة السرعات يدوية أم أوتوماتيكية ؟ 
زائدهنالك من يفضل الواحدة عن الأخرى لعدة أسباب شخصية منها من هى تقنية ومنها من هى إختيارية حسب الجنس { دكر أم أنثى } إلخ...

 1 علبة السرعات الأتوماتيكية
علبة السرعات الأتوماتيكية  بكل بساطة هى مجموعة من الحلقات و الأسطوانات  المرتية بطريقة منضمة من طرف الصانع تعمل بتوازن مع مضخة الزيت التي تقوم بضخ الزيت عبر مسارات محددة أى حسب ضغطة السائق على دواسة الوقود يعطي أمر لوحدة التحكم الإلكتروني بفتح مسام لمرور الزيت حسب الغيار المناسب .
لاكن هنالك إجابيات و سلبيات لهدا النضام ومن إجابيات هده العلية نجد :

  • تسارع أكثر من قرينتها  اليدوية  
  • تغير الجير بسرعة
  • مريحة في السياقة و خصوصا داخل المجال الحضري و الإختناقات المرورية 
وعند التطرق لإجابياتها نجد عدة سلبيات لاكن يبقى أولها هو : إستهلاك الزائد للوقود أكثر من قرينتها          ثم


  • إرتفاع تكلفتها مقارنتا بعربة مزودة بعلبة يدوية زيادتا على تكاليف قطع الغيار و الصيانة 
  • إستهلاك لوسائل الفرملة  بالعربة لكونك لا تستعمل مايصطلح عليه فرامل المحرك و التغير التدريجي للغيارات الصغيرة تم الفرملة 
  • مشكل صعود العقبات بعد زيادة عمر المحرك وسوء الإستعمال {أحيانا}

2 علبة السرعات اليدوية
Image associée

علبة  السرعات اليدوية هى  مجموعة من المسننات مختلفة الحجم وعدد الأسنان التي تتكون منها و هى مرتبطة بعمودين الأول هو الدي مرتبط برأس القرص الموجود بجانب وجه المحرك و الثاني يقع أسفله وهو المسؤول عن الغيارات ثم تخرج مجددا فيما سبق دكره وهدا يقع طبعا يدويا عن طريف السائق , كما لابد من الدكر أن العربات الحديثة أصبحت مزودة بأنضمة تنبه السائق عن اللحضة التي يجب عليه إبتداء منها أن يغير الغيار وهدا تطور ملموس ودو فعالية عكس ما سبق من العقود السالقة وكما دكرنا سابقا حول المنافسة لهده العلبة الميكانيكية لها إيجابيات و سبيات ومن إيجابياتها نجد :

  • التكلفة عند شراء المركبة تكون أقل مقالرنة بعلبة السرعات الأتوماتيكية وأيضا الصيانة و قطع الغيار
  • وزن هده العلبة يكون منخفض عن وزن الأخرى وبهدا تزيد كفائة التسارع {أحيانا} 
  • التحكم الشامل في محرك  السيارة . الشاحنة أو الحافلة ...
  • المتعة الناتجة عن التعشيق اليدوي بالنسبة للشباب {خصوصا السيارات الرياضية}
 وعند التطرق لإجابياتها  جاء الدور لسلبياتها ونجد  :
  • متعبة في السياقة داخل المجال الحضري دو الإختناق الطرقي
  • إصدار أصوات مزعجة جدا عند إحتكاك المسننات عند تغير السرعة في حالة التقادم أو عدم الضغط على الواصل


))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))
هدا تقرير ميسط حول الفرق بين علبتا التعشيق  إن كانت هنالك أراء أو أفكار أخرى مرحبا لنستفيد جميعا  . 
لاتنس أن تساهم معنا بدعائك فقط و شارك الموضوع مع أصدقائك بالضغط على زر النشر في مواقع التواصل الإجتماعية .

0 التعليقات: