ماهى أسباب إستهلاك الزيت في المحرك ؟ وماهى مخلفاته على عمر المحرك وبعض الحلول
الحفاظ على سلامة محرك العربة وأن يكون أداءه على درجة عالية من الكفاءة يتوقف على معرفتك الجيدة باحتياجات محرك سيارتك من الزيت ومنع تسربه أو أن يكون على حالة جيدة من "اللزوجة"، وهذه الأمور تعني سلامتك وسلامة من معك على الطرق.
الحفاظ على سلامة محرك العربة وأن يكون أداءه على درجة عالية من الكفاءة يتوقف على معرفتك الجيدة باحتياجات محرك سيارتك من الزيت ومنع تسربه أو أن يكون على حالة جيدة من "اللزوجة"، وهذه الأمور تعني سلامتك وسلامة من معك على الطرق.
- كثير من العربات تتعرض لمشكلة زيادة استهلاك زيت المحرك، والمقصود بها نقص زيت المحرك كل فترة أو عند قطع مسافة معينة، وإذا كان المحرك يستهلك الزيت بسبب التسربات في منطقة "Chemise" ، أو وعاء الزيت ومانعات تسرب نهاية عمود المرفق، فإن هذه المشكلة يمكن إصلاحها بواسطة استبدال "segment" أو "arrete d huile" بكل بساطة
تقترح كتيبات السيارات خصوصا " الوزن الثقيل له كيلومتراج أخر " تغيير الزيت من (4800) كلم إلى (16000 ) كلم، كما تنصح بتغيير زيت سيارتك ما بين (3000 إلى 5000) كم، في فصل الصيف، ويمكن في الشتاء التغيير كل 6000كم، وحرصا على أن تكون هذه المسافة أكثر أمنا من نصائح كتاب التشغيل، عليك تغيير الزيت مبكرا:
- إذا كنت تقود سيارتك بسرعة عالية.
- إذا كنت تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة.
- إذا كنت تقود سيارتك على طرق غير مجهزة جيدا.
- إذا كانت ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت.
- إذا كنت تحمل سيارتك بأحمال زائدة.
- سيدور في دهنك عزيزي القارئ لمادا يجب علينا تغير الزيوت ؟
تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك وتستهلك.
يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها.
أخيرا يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق، ولكن بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بالمحرك وقد تسبب الصدأ.
- بما أننا تطرقنا لمادا يجب علينا أن نغير الزيت ؟ ستقول مادا إن لم نقم بتغيرها صحيح ؟ حسنا سنجيبكم
إذا لم تقم بتغيير زيت المحرك، فإن ذلك يعني أن المحرك لن يعيش طويلا، فالزيت يقوم بعدة وظائف هامة، والزيت النظيف يؤدي تلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ وعموما تغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة.
ويبقى في النهاية أن تكون حذرا وحريصا، وألا تملأ محرك سيارتك بالزيت أكثر من اللازم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الزيت وإلي اتصال عمود الكرنك (Vilebrequin) بالزيت ونظرا لأن عمود الكرنك يدور بسرعة عدة آلاف من الدورات في الدقيقة فإنه يتسبب في هذه الحالة في رج الزيت ويصبح كالحليب المغلي الذي تعلوه رغوة.
ولذلك يعتبر ذلك ضارا لأن هذه الرغوة تنساب إلى أجزاء المحرك ويكون تأثيرها كفعل المادة المشحمة بدلا أن تكون زيت يسهل عملية دوران المحرك، ونتيجة لذلك تتآكل كل أجزاءه.
وللمعلومة، إذا كان مستوى الزيت منخفضا بإمكانك إضافة أي نوع من الزيت ويستحسن إضافة نفس الزيت . وإذا كان زيت سيارتك ينقص دائما فمن الأفضل الذهاب إلي الورشة فقد يكون السبب تسرب الزيت أو احتراقه وعند بلوغ المحرك عمرا معينا يبدأ بحرق الزيت، وفي هذه الحالة يجب عليك معايرة الزيت من وقت لآخر وإلا سوف يحترق المحرك وتذوب أجزاؤه بفعل الحرارة.
لا تنسى نقر زر (partage ) لنشر مع الموضوع مع أصدقائكم ↓↓↓
0 التعليقات:
Enregistrer un commentaire